* الأهداف : إقدار
المُتعلم على:
- التعرف إلى التمييز وتبين أنواعه
- تبيّن قيمة التمييز في دعم قدرة الجملة على أداء
المعنى
- استعماله في
سياقات تواصلية مختلفة
أتذكّر : إصلاح تمرين منزلي من الكتاب المدرسي عدد 8 ص
76 (على الكراسة )
الاستكشاف .
الوضعية : عاد الأب من السوق
فطلبت الأم من ابنتها أن تعدّد لها المشتريات مع ذكر مقدارها : اشترى الأب
-
............................................................................................
-
............................................................................................
نستنتج : التمييز : هو ............واسم جنس يرد نكرة .......... أو مركبا بـــــــــ
................. يستعمله المتكلم لــــــــــ ....................... عن اسم في
الجملة أو عن ........................
التفاعل .
قضى أحمد أسبوعا في القرية،وأعجب كثيرا بحياة القرويين الهادئة،وقناعتهم
بما قسم الله لهم من رزق،والحال أنَّ فيهم من لا يملك شبرا أرضا. وذات يوم زار دكَّان
الحيّ البسيط ، حيث تتكدّس البضاعة في غير ترتيب،بينما تتمّ فيه المعاملة في منتهى
اليسر والسّهولة. فهذا كهل يبتاع
سلعا،ويدفع ثمنها أحدَ عشرَ ديناراً. وذاك شيخ يطلب رطلا سكّرا ولترا زيتاً . وتلك قرويّة تريد مترا قماشاً. وهؤلاء صبيان يقبلون في صخب
وصياح:واحد يطلب علبةَ كبريتٍ، وثان يطلب شايا ،وثالث يطلب رطلا من القهوة.
وفي نهاية الأسبوع عاد أحمد إلى المدينة ووجهه يفيض بِشْراً،وأخبرنا أنّه وجد القرية أكثرهدوءًا وأنقى هواءً من المدينة، وأنّ أهلها أنبل خلقا وأصدق ودًّا من أهل الحضر،وختم حديثه قائلا:"إنِّي طبت نفساً ممَّا سمعت وشاهدت.
المجموعة الأولى : تستخرج كل تمييز في النص وتسطّره
المجموعة الثانية :تبّيّن العنصر الذي رُفِعَ عنه
الإبهام أو الغموض ( الجملة أو عنصر من عناصر الجملة )
العمل على الكراسة
نستنتج أنّ التمييز نوعان :
-
تمييز
................ يوضّح الإبهام أو الغموض عن
.......................................
-
تمييز
النسبة أو .......... يوضّح الإبهام أو
الغموض عن ...................................
تطبيق فوري :مقتبس من الكتاب المدرسي ص 83
ليختر كل فرد من المجموعة الثالثة رقما . ثمّ نكمل النصّ
التالي بالتمييز المناسب ( نعتمد إجابة
صاحب الرقم إذا كانت صحيحة) : نكتب تمييز النسبة باللون الأخضر وتمييز المفرد
باللون الأحمر
لنا صديق من أكثر الأصدقاء (1) .............. وأوفرهم
(2) ............... كانت له ضيعة واسعة فانقطع لها وتفنّن في الاهتمام بها . فقد
زرع نصفها (3) ................. وزرع في جانب منها (4) ............... وغرس قسما
واسعا منها (5) ................... وزانها
بألوان من (6)...................... وأجرى المياه حول أغراسها فأصبحت ضيعته روضة
من رياض الجنّة .
عن المنفلوطي
الاستثمار
: صف أمك في فقرة قصيرة موظفا
التمييز بنوعيه :
أمي أفضل أم في الدنيا فهي أكثر الناس
...................................................................
........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
تمرين منزلي
من الكتاب المدرسي عدد 5 ص 84
فاكهة الدرس:
قل ولا تقل :
قل غرّدت النساء وهلّلت النساء وسمعنا
أغاريد النّساء وتغاريدهنّ وتهاليلهنّ
ولا تقل زغردت النّساء لأنّ الزغردة هدير يصدره الجمل في
حلقة والهدير صوت البعير الذي يردّده في حنجرته .
1 تعليقات
اصلاح
ردحذف