الفنية : أن يتبين المتعلم :
+ الواصف الشخصية / الواصف الثابت الذي لا
يتحرك
+ السمع قناة للوصف
+ التدرج من العام إلى الخاص و من المجمل
إلى المفصل في الوصف
الوظيفة التعبيرية و التصويرية للوصف .
المعرفية : أن يدرك المتعلم :
+ الاحتفال بالمولد أحد مظاهر الحياة في
المدينة .
التزمين
|
مهام المتعلم
|
مهام المعلم
|
الوضعيات
|
|
+ انجاز محاولاتهم و
المنتظر منهم .
|
+ تكليف التلاميذ بانجاز
عروض تُعرف بالاحتفالات الدينية و الثقافية و الوطنية التي يعرفونها .
+ تكليف التلاميذ بالاستعداد للنص تأطيرا و
الإجابة على الأسئلة 2+3+5
+ دعوة التلاميذ إلى تبين علاقة النص بالمحور .
|
الوضعية الأولى الاستعداد للنص
|
05 دقائق
|
+ عرض الأعمال
+ التنبه إلى أن ظاهرة الاحتفالات شائعة في
المدينة أكثر منها في الريف
+ التفطن إلى علاقة النص بالمحور
|
دعوة التلاميذ إلى تقديم محاولاتهم
|
الوضعية الثانية : استكشاف النص
|
07 دقائق
|
+ قراءة النص قراءة سليمة
و متأنية
+ انصات البقية و الانتباه إلى الأخطاء
|
+ قراءة النص
+ دعوة بعض التلاميذ للقراءة و توجيه البقية
إلى المتابعة و حسن الإصغاء لشكل النص و التفطن إلى الأخطاء .
|
الوضعية الثالثة: استقبال النص
|
10 دقائق
30 دقيقة
|
+ تقديم التلاميذ
لمحاولاتهم و انتقاء الأنسب منها .
+ ينتظر من المتعلمين التوصل إلى ما يلي :
* التقديم : نص نثري ذو بعد اجتماعي واقعي
يراوح بين السرد و الوصف للروائي المصري بهاء طاهر مقتطف من روايته " نقطة
النور " وهي رواية ذات طابع روحاني صوفي .
* الموضوع : يبين الكاتب في النص مظاهر
الاحتفال بالمولد مبرزا اقبال الناس عليه و المشاركة فيه .
* المقاطع : يمكن تقسيم النص إلى مقطعين وفق
معيار الزمن
+ م1 : من بداية النص –وخالقي : قبيل الاحتفال
، عجز الباشكاتب عن الاحتفال بالمولد و متابعته الاحتفالات عبر سمعه.
+ م2 : بقية النص : أثناء الاحتفال ، مظاهر
الاحتفال الذي اقامه شعبان .
* الشرح المفصل :
- العنوان : ورد تركيبيا مفردة نكرة محضة
و اشتقاقيا مصدر من الفعل المزيد " احتفل " أما دلاليا فمفردة احتفال
كما جاء في معجم اللغة العربية المعاصر : " اجتماع على فرح و مسرة " .
العلاقة بين النص و العنوان علاقة اجمال
و تفصيل فالعنوان يختزل معاني النص .
- شرح المقطع 1 :
انفتح المقطع الأول بجملة إسمية مركبة
مسبوقة بناسخ فعلي " كان" الذي يفيد اتصاف المبتدأ بالخبر في الزمان
الماضي
عادة مايستخدم هذا الناسخ عند القص و
الحكي و سرد الأفعال
--- إذن نحن إزاء نص سردي
السارد في هذا النص سارد محايد غير مشارك
في الأحداث ،عليم يعرف ظاهر
الشخصية - الباشكاتب - و باطنها .
هيمن السرد الاسترجاعي على هذا النص
فالسارد يقوم باسترجاع أشياء عديدة تمثل نقطة البدء في القصة ، كاسترجاع تلك
الأيام التي كان يشرف فيها الباشكاتب على الاحتفالات و يشارك فيها بنفسه .
--- نحن إذن أمام زمنين : زمن الماضي قبل
مرض الباشكاتب و زمن الحاضر بعد مرض الباشكاتب و ملازمته الفراش .
--- لكن رغم عجز الباشكاتب عن مفارقة
الفراش و المشاركة في الاحتفال فإنه سد هذا النقص بتمثل ما يدث خارجا من خلال ما
تناهى إلى سمعه من ضجيج و أصوات فاستفاض في وصفها .
الواصف ثابت لا يتحرك بسبب مرضة و قعوده
في الفراش .
استغل قناة السمع لتحويل ما يبلغه من صور
سمعية إلى صور بصرية .
و ذلك لوصف مظاهر الاحتفال كالزوار /
النداءات / صياح الصبية / الخيام / الأكشاك / المراجيح ...
قام هذا الوصف على التدرج من العام إلى
الخاص و من المجمل إلى المفصل
الأحوال )وهي تزداد يوما بعد يوم ( + النعوت )الوشوشة الجماعية(
* يأخذ هذا الاحتفال بعدا ترفيهيا و
اجتماعيا و اقتصاديا وهو يحتل في قلب الباشكاتب موقعا حسنا لذلك فقد أدى الوصف
وظيفة تعبيرية و أخرى تصويرية .
* شرح المقطع الثاني:
تدرج الكاتب في هذا المقطع من الوصف إلى السرد
وقد صاحب ذلك تحول في الزمان : قبيل الاحتفال / أثناء الاحتفال " لما جاء
المولد "
و تغير في الشخصيات : من الباشكاتب / شعبان
نستدل على السرد بمجموعة من القرائن:
+ تحديد الزمان : لما جاء المولد
+ تحديد المكان : فوق السطح
+ تحديد الشخصيات : شعبان و سكان العمارة
+ المناسبة : الاحتفال بالمولد
+ تواتر الأفعال التي تدل على الحركة ....
أبرزت لنا أفعال السكان اقبالهم على المشاركة
في مثل هذه المناسبات التي تكتسي طابعا دينيا ، و تضامنهم فيما بينهم .
|
+ دعوة التلاميذ إلى
تقديم النص ، صوغ موضوع مناسب له ، تقسيمه إلى وحدات وفق معيار مقنع
+ الإصغاء إلى المحاولات و تثمينها و تصويبها
أو تعديلها
+ كيف ورد العنوان ؟
+ ماهي العلاقة بين النص و العنوان ؟
كيف انفتح المقطع الأول؟
متى يُستخدم الناسخ فعلي كان ؟
ما نوع السارد في النص؟
ماهو نوع السرد في هذا النص ؟
ما هي حالة الواصف في هذا النص ؟
ماهي قناة الوصف ؟
ماهو الموصوف ؟
كيف انتظم الوصف ؟
ماهي الوسائل التي استعان بها الواصف ؟
ماهي قرائن السرد ؟
|
الوضعية الرابعة: التفاعل مع النص
|
03 دقائق
|
يبحث المتعلم عن صور و نصوص لتثبيت معارفه و
تنويعها.
|
دعوة التلاميذ إلى إثراء النص بفقرات و صور
تجسم طريقة الاحتفال بالمولد النبوي في مدينتهم ، مستعينين بتراكيب من النص .
|
المرحلة الرابعة: أستثمر النص
|
3 تعليقات
Thnk you verry much
ردحذفتعريف الكاتب
ردحذفاستعد لدرس
ردحذف