شرح نص احتفال 8 اساسي





الفنية : أن يتبين المتعلم :
+ الواصف الشخصية / الواصف الثابت الذي لا يتحرك
+ السمع قناة للوصف
+ التدرج من العام إلى الخاص و من المجمل إلى المفصل في الوصف
الوظيفة التعبيرية و التصويرية للوصف .
المعرفية : أن يدرك المتعلم :
+ الاحتفال بالمولد أحد مظاهر الحياة في المدينة .
التزمين
مهام المتعلم
مهام المعلم
الوضعيات

+ انجاز محاولاتهم و المنتظر منهم .
+ تكليف التلاميذ بانجاز عروض تُعرف بالاحتفالات الدينية و الثقافية و الوطنية التي يعرفونها .
+ تكليف التلاميذ بالاستعداد للنص تأطيرا و الإجابة على الأسئلة 2+3+5
+ دعوة التلاميذ إلى تبين علاقة النص بالمحور .

الوضعية الأولى الاستعداد للنص
05 دقائق
+ عرض الأعمال
+ التنبه إلى أن ظاهرة الاحتفالات شائعة في المدينة أكثر منها في الريف
+ التفطن إلى علاقة النص بالمحور
دعوة التلاميذ إلى تقديم محاولاتهم
الوضعية الثانية : استكشاف النص
07 دقائق
+ قراءة النص قراءة سليمة و متأنية
+ انصات البقية و الانتباه إلى الأخطاء
+ قراءة النص
+ دعوة بعض التلاميذ للقراءة و توجيه البقية إلى المتابعة و حسن الإصغاء لشكل النص و التفطن إلى الأخطاء .
الوضعية الثالثة: استقبال النص
10 دقائق























30 دقيقة
+ تقديم التلاميذ لمحاولاتهم و انتقاء الأنسب منها .
+ ينتظر من المتعلمين التوصل إلى ما يلي :
* التقديم : نص نثري ذو بعد اجتماعي واقعي يراوح بين السرد و الوصف للروائي المصري بهاء طاهر مقتطف من روايته " نقطة النور " وهي رواية ذات طابع روحاني صوفي .
* الموضوع : يبين الكاتب في النص مظاهر الاحتفال بالمولد مبرزا اقبال الناس عليه و المشاركة فيه .
* المقاطع : يمكن تقسيم النص إلى مقطعين وفق معيار الزمن
+ م1 : من بداية النص –وخالقي : قبيل الاحتفال ، عجز الباشكاتب عن الاحتفال بالمولد و متابعته الاحتفالات عبر سمعه.
+ م2 : بقية النص : أثناء الاحتفال ، مظاهر الاحتفال الذي اقامه شعبان .
* الشرح المفصل :
- العنوان : ورد تركيبيا مفردة نكرة محضة و اشتقاقيا مصدر من الفعل المزيد " احتفل " أما دلاليا فمفردة احتفال كما جاء في معجم اللغة العربية المعاصر : " اجتماع على فرح و مسرة " .
العلاقة بين النص و العنوان علاقة اجمال و تفصيل فالعنوان يختزل معاني النص .
- شرح المقطع 1 :
انفتح المقطع الأول بجملة إسمية مركبة مسبوقة بناسخ فعلي " كان" الذي يفيد اتصاف المبتدأ بالخبر في الزمان الماضي
عادة مايستخدم هذا الناسخ عند القص و الحكي و سرد الأفعال
--- إذن نحن إزاء نص سردي
السارد في هذا النص سارد محايد غير مشارك في الأحداث ،عليم  يعرف ظاهر الشخصية  - الباشكاتب - و باطنها .

هيمن السرد الاسترجاعي على هذا النص فالسارد يقوم باسترجاع أشياء عديدة تمثل نقطة البدء في القصة ، كاسترجاع تلك الأيام التي كان يشرف فيها الباشكاتب على الاحتفالات و يشارك فيها بنفسه .
--- نحن إذن أمام زمنين : زمن الماضي قبل مرض الباشكاتب و زمن الحاضر بعد مرض الباشكاتب و ملازمته الفراش .
--- لكن رغم عجز الباشكاتب عن مفارقة الفراش و المشاركة في الاحتفال فإنه سد هذا النقص بتمثل ما يدث خارجا من خلال ما تناهى إلى سمعه من ضجيج و أصوات فاستفاض في وصفها .

الواصف ثابت لا يتحرك بسبب مرضة و قعوده في الفراش .
استغل قناة السمع لتحويل ما يبلغه من صور سمعية إلى صور بصرية .
و ذلك لوصف مظاهر الاحتفال كالزوار / النداءات / صياح الصبية / الخيام / الأكشاك / المراجيح ...
قام هذا الوصف على التدرج من العام إلى الخاص و من المجمل إلى المفصل

الأحوال )وهي تزداد يوما بعد يوم (  + النعوت )الوشوشة الجماعية(

* يأخذ هذا الاحتفال بعدا ترفيهيا و اجتماعيا و اقتصاديا وهو يحتل في قلب الباشكاتب موقعا حسنا لذلك فقد أدى الوصف وظيفة تعبيرية و أخرى تصويرية .

* شرح المقطع الثاني:
تدرج الكاتب في هذا المقطع من الوصف إلى السرد وقد صاحب ذلك تحول في الزمان : قبيل الاحتفال / أثناء الاحتفال " لما جاء المولد "
و تغير في الشخصيات : من الباشكاتب / شعبان

نستدل على السرد بمجموعة من القرائن:
+ تحديد الزمان : لما جاء المولد
+ تحديد المكان : فوق السطح
+ تحديد الشخصيات : شعبان و سكان العمارة
+ المناسبة : الاحتفال بالمولد
+ تواتر الأفعال التي تدل على الحركة ....
أبرزت لنا أفعال السكان اقبالهم على المشاركة في مثل هذه المناسبات التي تكتسي طابعا دينيا ، و تضامنهم فيما بينهم .

+ دعوة التلاميذ إلى تقديم النص ، صوغ موضوع مناسب له ، تقسيمه إلى وحدات وفق معيار مقنع
+ الإصغاء إلى المحاولات و تثمينها و تصويبها أو تعديلها















+ كيف ورد العنوان ؟









+ ماهي العلاقة بين النص و العنوان ؟


كيف انفتح المقطع الأول؟



متى يُستخدم الناسخ فعلي كان ؟



ما نوع السارد في النص؟




ماهو نوع السرد في هذا النص ؟





















ما هي حالة الواصف في هذا النص ؟

ماهي قناة الوصف ؟


ماهو الموصوف ؟




كيف انتظم الوصف ؟




ماهي الوسائل التي استعان بها الواصف ؟





















ماهي قرائن السرد ؟
الوضعية الرابعة: التفاعل مع النص
03 دقائق
يبحث المتعلم عن صور و نصوص لتثبيت معارفه و تنويعها.
دعوة التلاميذ إلى إثراء النص بفقرات و صور تجسم طريقة الاحتفال بالمولد النبوي في مدينتهم ، مستعينين بتراكيب من النص .
المرحلة الرابعة: أستثمر النص

إرسال تعليق

3 تعليقات