تقديم مسرحية شهرزاد


*/استلهم توفيق الحكيم في كتابة هذه المسرحيًة الأسطورة الفارسيًة التًي تزعم أن كتاب ألف ليلة و ليلة قصص قصًتها شهرزاد على زوجها شهريار و ذلك انًه فاجأ زوجته الأولى بين ذراعي عبد خسيس فقتلهما ثمً اقسم أن تكون له كلً ليلة عذراء يبيت معها ثمً يقتلها في الصًباح انتقاما لنفسه من غدر النًساء و حدث أن تزوًج بنت احد وزرائه (شهرزاد) و كانت ذات عقل و دراية فلًما اجتمعت به أخذت تحدًثه بقصصها السًاحرة التي لا ينضب لها معين و ماتت تقطع حديثها بما يحمل الملك على استبقائها في اللًيلة التًالية لتتمً له الحديث إلى أن أتى عليها ألف ليلة و ليلة رزقت في نهايتها بطفل منه فأرته إياه و أعلمته حيلتها فاستعقلها  و أبقاها .يبدأ توفيق الحكيم مسرحيته بنهاية الأسطورة فان شهرزاد كشفت لشهريار عن معارف كثيرة فأصبح ظامئا للمعرفة و لم يعد يعنى بالجسد لذاته فقد تحوًل عقلا خالصا يبحث عن الألغاز و الأسرار حتًى ليريد أن ينطلق من قيود المكان لعلًه يطلع على مصادر الأشياء و غاياتها و يعرف كنهها و حقائقها و المسرحية في سبعة فصول .......و فحوى الصراع الذي يدور بين الشخصيات هو صراع وجودي يدور في إعمال العقل و النفس البشرية أكثر ممًا هو اجتماعي .
*/شهرزاد منعطف حاسم في مسيرة المسرح العربي بله في منجز توفيق الحكيم الإبداعي نفسه على امتداد مسيرته الفكرية و تنوًع المدارس التًي تقلًب فيها .فلقد خلًصت شهرزاد التًوجًه المسرحي من خصائص الملهاة و بعدها الترفيهي و عناصرها الفكاهية و من المغامرات المألوفة ذات المفاجآت المفتعلة و النًهايات الكلاسيًكيًة ومن فنون الإثارة التًي تتجلًى بقوًة في المسرح البوليسيً الذيً استشرى في بدايات القرن العشرين فضلا عن تخلًصها من رواسب الفنً السهل السريع.
*/شهرزاد من الفرائد إلا أن على مناظرها السبعة من سيماء النسب للإرث الفكريً و التعبيريً و الروحيً , نصً شهرزاد نصًا جًمعة لنصوص ثقافية متنوعة :
-مسرح تشيخوف  الكاتب الروسي ً الذيً يحفر مسرحه في البعد النفسي العميق باعتماد خطابات عادية بسيطة.
-مسرح شكسبير الذيً تحًول فيه الصراع الدرامي من خارج الذات بين الإنسان و الآلهة او ما شابه ذلك إلى صراع داخلي في نفس البطل .
-مسرحيات كورناي وراسين التي يقوم فيها الصراع التراجيدي بين الإنسان و قوى غيبيًة لا منظورة كالعاطفة مثلا .
*/ اتًسعت مسرحيًة شهرزاد لشظايا الأساطير القديمة و الحكايات الشعبيًة و الدينيًة فاحتوتها و حوًلتها .
*/ شهرزاد خرافة بارعة السحر وضعتها خرافات ألف ليلة و ليلة فتمخًض "أدب صغير" من "أدب كبيرّ " فإذا هو بناء تراجيدي بارع التجلًي : مقدمة احتفالية يقفوها انقداح سرً شهرزاد يتوًلد عنه رحيل شهريار طلبا للمعرفة ثم يتأزًم المساق التراجيديً بخيانة شهرزاد لزوجها
الغائب انتهاء إلى الفاجعة الكارثية التي تنغلق على وقعها التراجيديا الشهريارية فقر مترابطة متسلسلة و بطل تراجيدي تتطارحه الأهواء و تتناوبه الأرزاء و تشكل عليه مضنيات الذهن من حارقات الأسئلة و أقذاء التًصورات المتًطرفة فيقطع ثنايا متعرًجة يتحدً ربها إلى مأساته من ملك يقطن برجا عاجيا و عرينا فاتكا إلى إنسان قلق حائر فغير مبال لا يهتمً لشأن زوجة تخون و شرف يدًنس فمتًطرف يئس من سرً شهرزاد فارتدً شقيًا .


إرسال تعليق

0 تعليقات